محامين الزرقا
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى قضاء وقت مفيد بمنتدى محامين الزرقا ويشرفنا أن تسجل سيادتك بالمنتدى

محامين الزرقا

قانونى اجتماعى ثقافى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
قررت محكمة جنايات شمال القاهرةأولا، ضم قضيتى قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك والعادلى لتصبحان قضية واحد
خالد أبو بكر: مساعدو العادلى يستعدون للشهادة ضده
وجه عدد من القضاة المعروفين بانتمائهم لتيار استقلال القضاة انتقادات شديدة للمستشار أحمد الزند، رئيس نادى قضاة مصر، والمستشار عزت عجوة، رئيس نادى قضاة الإسكندرية
قامت قوات الجيش والشرطة بمهاجمة العناصر المتطرفة فى مناطق المزرعة وشرق العريش والمساعيد

شاطر | 
 

 الأساليب الحديثة لإعداد خطط التصنيف والترميز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Heba Aly



عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

مُساهمةموضوع: الأساليب الحديثة لإعداد خطط التصنيف والترميز   الخميس يونيو 28, 2018 12:23 pm

الأساليب الحديثة لإعداد خطط التصنيف والترميز

مع التزايد المستمر لحجم المؤسسات وما تحتوي عليه من مستندات ووثائق آثيرة في شتى المجالات، ورغبة هذه المؤسسات في تنظيم بياناتها بطريقة آلية مما يوفر آثيرًا من الوقت والجهد ويضمن لها الحفاظ على هذه البيانات، ظهرت الحاجة لوجود.الية متبعة تعمل على تحويل الأرشيف الورقي الى أرشيف ألكتروني تؤمن هذه الآلية حماية الملفات والوثائق من الضياع والتلف وهذا آثيراً ما يحدث في الأرشيف التقليدي، وإمكانية البحث عن أي ملف أو مستند بأآثر من طريقة مثلاً، عن طريق الاسم أو الرقم أو الموضوع أو غيره، وآذلك الاسترجاع السريع والمباشر لأي ملف أو مستند بطريقة سهلة ومرنة، وسهولة عمليات البحث والاسترجاع لأي مستند، وأيضاً إمكانية تحويل محتوى الملفات أو المستندات إلى قاعدة بيانات يتم الرجوع إليها عند الحاجة والاستفادة منها.

أهداف الأرشفة الالكترونية:
- توفير المساحات المكتبية المستهلكة لتخزين الملفات الورقية
- توفير نسخة احتياطية من الوثائق في حالة تعرض الأصول لأي تلف نتيجة لأي عوامل طبيعية أو بشرية مثل الحرائق ، السرقة ، ضياع مستندات ، أو التلف لعوامل جوية أو غيرها
- سهولة استرجاع الوثائق المطلوبة وذلك باستخدام طرق مختلفة للبحث، مع إمكانية وضع أكثر من صيغة بحث .مثال تحديد التاريخ مع الجهة الراسلة والمرسل لها.
- إمكانية البحث في محتوى الوثائق إما عبر باستخدام تقنيات ال. OCR. –
- سهولة تبادل الوثائق داخل وخارج المؤسسة.
- إتاحة الوثائق للاطلاع بواسطة العديد من الأشخاص في نفس الوقت.
- حذف الملفات والوثائق المكررة.

تصنيف الوثائق: يقصد به تكوين مجموعات متشابهة من الوثائق ذات الصفات أو الخصائص المتجانسة و أي منها بسهول ، الوثائق وفصل غير المتشابهة تبعاً لدرجة اختلافها ، وذلك بغرض التعرف عليها بسهولة.

مرحلة التصوير الضوئي: تتم عملية التصوير الضوئي للوثائق التي تم تحضيرها سابقا بواسطة أجهزة المسح الضوئي المناسبة لحجم الوثيقة و وضوحها، و عملية التصوير الضوئي هي الخطوة الأولى لتحويل الملفات الورقية إلى ملفات إلكترونية يتم تخزينها علي أجهزة الحاسب الآلي.آما لابد من الترآيز على الأجهزة المطلوبة للتخزين، نوع الملف الإلكتروني ،استخدام خاصية ضغط الملفات ، صلاحيات الإطلاع والتغيير ، الخ.


ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة بالمجال المالي، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/4CHsCy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب الحديثة لإعداد خطط التصنيف والترميز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محامين الزرقا :: نقابة محامين الزرقا :: خدمات نقابيه-
انتقل الى: